Powered By Blogger

16‏/11‏/2008

عوائق التعليم الإلكتروني:

يحدد ( العويد والحامد ، 1424هـ) ، و ( الموسي، 1423هـ) ،و (الفيومي ، 2003م )بعضاً من العقبات والتي قد تحول دون تطبيق التعليم الالكتروني ، منها:
* تطوير المعايير الخاصة بالتعليم الالكتروني والتي تسمح للجامعات والمدارس بإجراء التعديلات و التحديثات على المناهج والمقررات التعليمية التي تم نشرها .
* عدم وضوح الأنظمة والطرق والأساليب التي يتم فيها التعليم الالكتروني بشكل فعال .
* الحاجة الى بنية تحتية صلبة من حيث توفر الاجهزة وموثوقيةة وسرعة الاتصال بالشبكة العالمية للمعلومات .
* الحاجة الى وجود متخصصين لادارة أنظمة التعليم الالكتروني
* فقدان العامل الانساني في التعليم .
* صعوبة التقويم .
* عدم قدرة بعض المعلمين على استخدام التقنية .
*صعوبة الحصول على البرامج التعليمية باللغة العربية .
* ضعف استجابة الطلاب من النمط الجديد وتفاعلهم معه .
* عدم وعي أفراد المجتمع بهذا النوع من التعليم ، والوقوف السلبي منه .
* نقص الدعم والتعاون المقدم من أجل طبيعة التعليم الفعالة .
* اختراق المحتوي نتيجة لهجمات على موقع التعليم الالكتروني على الشبكة العالمية للمعلومات .
* مشكلة التمويل حيث ان الاستثمار المبدئي لانشاء شبكة المعرفة وتجهيز المدارس والجامعات بالاضافة الى تكلفة التشغيل والصيانة والتجديد وتكلفة انتاج المحتويات العربية اللازمة للعملية التعليمية تشكل تحدياً حقيقياً .
* العمل بالقواعد والانظمة القديمة التي تعوق الابتكار ، وتحد من انتشاره .
التوقيع : سحر أحمد توفيق
الرقم الاكاديمي :050532

هناك تعليقان (2):