علياء فايز عبد السميع
050663
النموذج عند إكساب الطلاب المعلمين بكليات التربية مهارات استخدام الفصول الإلكترونية ويوضح شكل النموذج الخطوات المتبعة فى النموذج التعليمي المتبع فى تصميم البرنامج التعليمي(والخطواط هى):-
المرحلة الأولي مرحلة التحليل :
فالتحليل هو نقطة البداية فى عملية التصميم التعليمي ويجب الانتهاء منها قبل بدء عمليات التصميم ويتضمن التحليل العمليات التالية :
أولاً تحليل المشكلة وتقدير الحاجات**
يرتبط استخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى التغلب على مشكلة معينة، يواجهها الطلاب المعلمين بكليات التربية جامعة المنوفية ، وهى أن معظم الطلاب داخل الكلية لا يستطيعون توظيف شبكة الإنترنت فى التعليم حتى بعد نهاية مرحلة الدراسة، وبالتالي لا يستطيعون استخدام الفصول الإلكترونية ويتطلب الأمر تحديد مجال هذه المشكلة، وتحليل هذا المجال لمعرفة أبعاد هذه المشكلة، والدور الذى يمكن أن تؤديه تكنولوجيا الوسائط المتعددة للتغلب على هذه المشكلة.
وتنتهي هذه الخطوة بتحديد الهدف العام من البرنامج ويتمثل فى إكساب الطلاب المعلمين بكليات التربية مهارات استخدام الفصول الإلكترونية .
ثانياً تحليل المهمات التعليمية **
بعد تحديد الأهداف للبرنامج التعليمي يتم تحديد واختيار وتنظيم المحتوى وذلك من خلال الإطلاع على الكتب والمراجع والمصادر التعليمية المتنوعة ذات الصلة بموضوع البرنامج التعليمي، وقد عُرضت الأهداف والمحتوى المقترح على مجموعة من المحكمين ملحق ( 1 ) وهم من خبراء تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس .
ثالثاً تحليل خصائص المتعلمين وسلوكهم المدخلي
وقد تم تحديد خصائص المتعلمين وفق لما يلي :
- الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة جميع الشعب .
- جميع الطلاب لم يتعرضوا لخبرات تعليمية للتعلم من خلال جهاز الكمبيوتر وفق برامج الوسائط المتعددة.
- لم يدرس الطلاب أيه مقررات دراسية ذات علاقة بالمتغيرات التابعة للبحث .
المرحلة الثانية : مرحلة التصميم
وتشمل هذه المرحلة الآتي :
أولاً تحديد الأهداف السلوكية :***
الهدف السلوكي عبارة دقيقة قابلة للملاحظة والقياس، تصف شروط أداء التعلم، ومعاييره، بعد الانتهاء من عملية التعلم
- الأهداف الإجرائية للموديولات التعليمية :
وقد تم تحديد الأهداف الإجرائية لكل موديول وهى كالتالي :
الموديول الأول ( التعامل مع شبكة الإنترنت) .
عزيزي الطالب من المتوقع بعد أن تنتهي من دراسة هذا الموديول أن تكون قادرا علــى أن :
1- تعرف شبكة الإنترنت.
2- تذكر نشأه شبكة الإنترنت.
3- تكتب تعريف البريد الإلكتروني.
4- تذكر خطوات الاتصال بشبكة الإنترنت.
5- تعرف المودم.
6- توضح وظيفة كل أداة فى شريط أدوات برنامج Internet Explorer
7- تحفظ صفحة ويب بطريقة صحيحة.
8- تطبع صفحة ويب بطريقة سليمة.
9- تحمل أى برنامج من الشبكة.
الموديول الثاني ( خدمات شبكة الإنترنت التعليمية) .
عزيزي الطالب من المتوقع بعد أن تنتهى من دراسة هذا الموديول أن تكون قادرا علــى أن :
1- تذكر تعريف البريد الإلكتروني.
2- تنشئ بريد إلكتروني .
3- ترسل رسالة بالبريد الإلكتروني.
4- تحذف مجموعة رسائل بريد إلكتروني.
5- ترسل ملفات مرفقة مع رسالة البريد الإلكتروني.
6- تعرف محرك البحث.
7- تذكر خطوات البحث عن معلومة معينة باستخدام محركات البحث.
8- تبحث عن معلومة معينة باستخدام محركات البحث .
9- تذكر أدوات البحث المتقدم.
الموديول الثالث ( الفصول الإلكترونية ) .
عزيزي الطالب من المتوقع بعد أن تنتهى من دراسة هذا الموديول أن تكون قادرا علــى أن :
1) تذكر الدلالة اللفظية لمفهوم التعليم الإلكتروني .
2) تعرف الفصل الإلكتروني.
3) تستنتج الفرق بين الفصل التقليدي والفصل الإلكتروني.
4) تستنتج الفرق بين الفصل التقليدي والفصل الإلكتروني .
5) تقارن بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني.
6) تجرى محادثة مع مجموعة من الأشخاص.
7) تصمم أحد الدروس على شبكة الإنترنت
8) تذكر خطوات البحث داخل المكتبات الإلكترونية.
9) تذكر خطوات الدخول على موقع التعليم الإلكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم.
10) توضح وظيفة كل أداه فى واجهة التفاعل الخاصة بالفصول الإلكترونية.
ثانياً تصميم أدوات القياس محكية المرجع :
ويشمل :
- تحديد نوع أداه القياس وهدفها ووظيفتها وتمثلت أدوات القياس فى البحث الحالي فى اختبار تحصيلي موضوعي بأسئلة من نوع الاختيار من متعدد، والصواب والخطأ، واختبار الأشكال المصورة ، وكذلك بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى .
ثالثاً تصميم استراتيجية تنظيم المحتوى وتتابع العرض :
حيث يتم اختيار المحتوى المناسب للعرض، وتحديد متطلبات عرض المحتوى من خلال تكنولوجيا الوسائط المتعددة ، فقد قام الباحث بالإطلاع على الأدبيات المتعلقة باستخدام الإنترنت فى التعليم والتعليم الإلكتروني والفصول الإلكترونية وذلك لتحديد :
- المعارف والمعلومات المتعلقة باستخدام الفصول الإلكترونية .
- مجموعة المهارات المتعلقة بإنتاج برامج الكمبيوتر وتصميم المواقع التعليمية على شبكة الإنترنت .
وقد تم استخدام أسلوب التنظيم الشبكي لتنظيم المحتوى، لاحتواء البرمجية على أكثر من موضوع رئيسي وتفرع الموضوع الرئيسي إلى العديد من الدروس الفرعية، كما أن المتعلم يملك حرية التحكم فى تتابع المحتوى، لذلك يعتبر التنظيم الشبكي أفضل استراتيجيات المحتوى ملائمة للبرنامج.
رابعاً تحديد طرق واستراتيجيات التعلم :
حيث اعتمد الباحث على استراتيجية التعلم الفردي الذاتي وذلك عن طريق سير المتعلم وفق لسرعته وقدرته الخاصة .
خامساً تصميم سيناريو استراتيجيات التفاعلات التعليمية :
ويقصد بها تحديد أدوار كل من المعلم والمتعلمين وتحديد شكل البيئة التعليمية، هل هى بيئة عروض أم بيئة تعلم تفاعلي، وبما أن مواد المعالجة التجريبية للبحث عبارة عن برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط المتعددة فهى تخضع لبيئة التعلم التفاعلي، وبالتالي تم تحديد الأهداف التى يمكن تحقيقها عن طريق تفاعل المتعلمين بمفردهم مع برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط.
سادساً تصميم استراتيجية التعلم العامة
استخدم الباحث الموديولات التعليمية ( الوحدات التعليمية الصغيرة ) كأحد النماذج التعليمية التى يمكن تصميم البرنامج التعليمي وفقها، وذلك وفق الخطوات التالية :
1- الموديولات التى توصل إليها الباحث:
قام الباحث بتحديد معظم المهارات المرتبطة باستخدام الفصول الإلكترونية، وذلك من خلال المراجع والأدبيات والبحوث المرتبطة بالمجال، ثم قام الباحث بتقسيم هذه المهارات فى ثلاثة موديولات.
وفيما يلي عرض للموديولات التى تم التوصل الباحث إليها:
الموديول الأول: التعامل مع شبكة الإنترنت.
الموديول الثاني: خدمات شبكة الإنترنت التعليمية.
الموديول الثالث: استخدام الفصول الإلكترونية.
2- المكونات الأساسية للموديولات :
يشتمل الموديول التعليمي على عدة مكونات أساسية وهى كالتي :
أ- عنوان الموديول: ويعبر عن محتوى الموديول فى عبارة قصيرة.
ب- مبررات دراسة الموديول: وهى عبارة عن فقرة بسيطة، يراد منها تعريف الطالب بالموديول، وأهمية هذا الموديول بالنسبة له، والفائدة من دراسة هذا الموديول، بهدف تشويق الطالب وجذب انتباهه، والزيادة من دافعيته لدراسة هذا الموديول.
ج- الأهداف التعليمية للموديول: ويتم فيها تقديم الأهداف التعليمية للطالب قبل البدء فى دراسة الموديول، حتى يعرف الطالب المهام التى يراد منه أن ينجزها أثناء التعلم، والمستوى المطلوب منه أن يصل إليه بعد دراسة الموديول.
د- الاختبار القبلي: وهو عبارة عن اختبار تحصيلي مكون من جزئين هما :
( عبارات الصواب والخطأ – بنود الاختيار من متعدد )، وهذا الاختبار يأتي فى مقدمة الموديول وعندما يتمكن الطالب من الإجابة عليه والوصول إلى المستوى المحدد ( 85%) فإنه ينتقل إلى دراسة الموديول التالي، أما إذا لم يصل الطالب إلى هذا المستوى المحدد فإنه يبدأ فى دراسة محتوى الموديول، ويمارس الأنشطة التعليمية الواردة فى الموديول.
هـ- محتوى الموديول: المحتوى التعليمي للموديول يتم فيه عرض المعلومات المرتبطة بمكونات كل موديول واحداً تلو الأخر؛ حيث يتم عرض المحتوى الخاص بمهارات استخدام الفصول الإلكترونية.
و- الأنشطة التعليمية: قد تكون أنشطة كمبيوترية تتم ممارستها بالكمبيوتر، أو أنشطة موجهة حيث يقوم الكمبيوتر بتوجيه الطالب للقيام بها، مثل أن يقوم بإنشاء بريد إلكتروني، أو البحث عن موضوع معين باستخدام محركات البحث.
ز- الاختبار البعدى: ويكون هذا الاختبار مكافئ فى الأسئلة للاختبار القبلي ، مع بعض الاختلافات فى ترتيب الأسئلة فى هذا الاختبار ، ويوضع هذا الاختبار فى نهاية الموديول، بهدف معرفة مدى تحقيق الطالب للأهداف التعليمية للموديول الذى يقوم بدراسته، فـإذا وصل لمستوى الإتقان (85%) فإنه ينتقل لدراسة الموديول التالي، وإذا لم يصل لهذا المستوى فإنه يعود لدراسة الموديول ذاته مرة ثانية .
3- طريقة السير فى دراسة الموديولات:
1- بعد اختيار عينة عشوائية من الطلاب المعلمين بكلية التربية - شعب مختلفة - جامعة المنوفية.
2- تم تنظيم جدول لحضور الطلاب ( عينة البحث ) فى معمل الكمبيوتر بالكلية.
3- يقوم الطلاب بالإجابة على الاختبار التحصيلى القبلي الخاص بالموديول الأول الذى تم إعداده، وإذا وصل الطالب إلى مستوى الإتقان ( 85% ) ينتقل إلى الموديول الثاني ولا يدرس الموديول الأول ، وفى حالة عدم حصوله على مستوى الإتقان يقوم بدراسة محتوى الموديول الأول .
4- يقوم كل طالب بدراسة الموديول الأول، ولا ينتقل إلى دراسة الموديول الذى يليه حتى يصل إلى مستوى الإتقان ( 85%)، ويتضح ذلك من خلال الإجابة على الاختبار البعدى لكل موديول.
تقدم للاختبار النهائي
اقرأ مبررات دراسة الموديول
اقرأ الأهداف التعليمية للموديول
انتقل إلى دراسة الموديول التالى
اقرأ محتوى
الموديول
نفذ الأنشطة التعليمية
أجب عن أسئلة اختبار البعدى
ابدأ
نهاية
هل وصلت لمستوى
الإتقان 85% ؟
لا
هل الموديول هو الأخير
أجب عن الاختبار القبلي
لا
هل وصلت لمستوى
الإتقان؟
نعم
نعم
هل وصلت لمستوى
الإتقان؟
نعم
سابعاً اختيار ووصف وتحديد مصادر التعلم ووسائله المتعددة :
حيث يتم تحديد المصادر والوسائل الأكثر مناسبة ثم يتم اتخاذ القرار بشأن الحصول على هذه الوسائل أو إنتاجها، وتمثلت الوسائط المطلوبة لإنتاج البرنامج التعليمي فى مجموعة الوسائط النصية والصوتية والصور ولقطات الفيديو والموسيقي والمؤثرات الصوتية.
المرحلة الثالثة مرحلة التطوير
ويتم فى هذه المرحلة ترجمة الخطوات السابقة إلى برنامج تعليمي جاهز للاستخدام وتتضمن هذه الخطوات :
أولاً إعـداد السيناريو
وقد تم إعداد مخطط للبرنامج التعليمي من خلال عمل سيناريو يوضح خطوات تصميم البرنامج التعليمي، ويوضح ملحق ( 7 ) السيناريو الخاص بالبرنامج التعليمي المستخدم لإكساب الطلاب المعلمين مهارات استخدام الفصول الإلكترونية، وتم تصميم سيناريو البرامج التعليمية فى صورة خمسة أعمدة الأول لرقم الإطار
ثانياً التخطيط للإنتاج
اوتم فى هذه الخطوة تحديد متطلبات إنتاج البرنامج التعليمي وتشمل
تصميم واجهه المستخدم
وقد اشتملت عملية تصميم واجهه المستخدم ما يلي :
1- تصميم الشاشة
وحرص الباحث قدر الإمكان على :
· ألا تكون الشاشات مزدحمة .
· وضع مجموعة أزرار استخدام البرنامج أسفل الشاشة .
· عدم المغالاة فى استخدام الألوان حتى لا تشتت انتباه المتعلم .
· توزيع محتويات شاشات البرنامج بحيث تستغل المساحة الكلية لشاشة جهاز الكمبيوتر.
· استخدام أنواع الخطوط الواضحة، ووضعها بأحجام وألوان مناسبة حتى يسهل على المتعلم قراءتها.
2- تصميم الخطو الذاتي وتحكم المتعلم
فالمتعلم هو الذى يتحكم فى زمن التعلم، وله الحرية التامة فى الانتقال بين وحدات البرمجية ( الموديولات)، فيمكنه اختيار الوحدات الدراسية التى يرغب فى دراستها، ولتحقيق هذا تم تقديم مجموعة من التسهيلات داخل البرنامج التعليمي مثل:
- وجود قائمة بالوحدات الرئيسية للبرنامج، وللمتعلم حرية التنقل بين هذه الوحدات .
- وجود قائمة فرعية داخل كل موديول تتيح للمتعلم التنقل خلالها بمجرد الضغط عليها.
- سهولة التنقل داخل الشاشة من خلال مفتاحي السابق والتالي.
- حرية إنهاء البرنامج فى أى وقت يشاءه المتعلم وذلك من خلال مفتاح الخروج.
- التحكم التام من قبل المتعلم فى عرض الصور المتحركة المصحوبة صوتياً وذلك عن طريق إعادة العرض أو إيقافه .
3- الرجع Feed Back
ويتمثل فى الآتي :
- فى الاختبارين القبلي والبعدي يظهر للطالب النسبة المئوية وبناء عليه يحدد مدى نجاحه فى تحقيق الأهداف.
- ظهور نتيجة فورية تحدد مدى صحة أو أخطاء لإجابة .
ثالثاً الإنتاج الفعلي للبرمجية التعليمية
تم إنتاج الموديولات التعليمية باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى صورة برامج كمبيوترية تفاعلية، يتعامل معها الطالب من خلال الكمبيوتر ، وقد استخدمت فى إنتاج هذه الموديولات أحد برامج تأليف عروض الوسائل المتعددة ، وهو برنامج Macromedia Flash MX ، وقد تم استخدام هذا برنامج في إنتاج البرمجية, ويرجع سبب اختيار هذا البرنامج للأسباب الآتية[1]
1- يوفر البرنامج أدوات مبنية فيه يمكن من خلالها التحكم في عناصر الوسائط المتعددة ( النص والصورة والصوت والفيديو والرسوم).
2- دعم المنتج والمساعدة الفورية من خلال موقع الشركة المنتجة للبرنامج.
3- قدرته الهائلة على ضغط ملفات الرسومات والحركة والصوت.
4- يمُكن المستخدم من إضافة عديد من الأزرار والقوائم والرسومات المتحركة التي تتحكم في اتجاه سير المستخدم فيما يراه المستخدم أمامه على الشاشة.
بالإضافة إلى ذلك استخدمه الباحث نظراً لسهولة البرنامج وما يقوم به من تفاعل ويتيح هذا البرنامج للمستخدم أن يبرمج مادته التعليمية دون الحاجة إلى معرفة أصول البرمجة الدقيقة بأي لغة من لغات الكمبيوتر المتطورة وبنفس إمكانياتها، وتستخدم هذا البرنامج معظم المؤسسات التعليمية ،وقد قام الباحث بانتقاء الموسيقى والمؤثرات الصوتية التى تم استخدامها داخل البرنامج وكذلك قام إنتاج الرسومات المتحركة بواسطة برنامج ( Screen cam ) كما قام باختيار الرسومات الثابتة أما بالنسبة للحوار فقد تم تسجيله بواسطة ميكرفون أحادى الاتجاه وذلك للتعليق بالصوت على المهارات.
رابعاً التقويم البنائي :
بعد الانتهاء من عملية الإنتاج الأولى للبرمجية تم عرض النسخة المبدئية على مجموعة من الخبراء والمتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس، كما تم عرض النسخة المبدئية على عينة صغيرة من المتعلمين للتأكد من مناسبتها لتحقيق الأهداف ومناسبة العناصر المكتوبة والمرسومة والمصورة وجودتها والترابط والتكامل بين العناصر المكونة للبرنامج، كذلك التعرف على مقترحات هؤلاء الأفراد بالنسبة لتحسين وتطوير البرنامج.
خامساً التشطيب والإخراج النهائي للبرنامج :
بعد الانتهاء من عمليات التقويم البنائي وإجراء التعديلات اللازمة تم إعداد النسخة النهائية كالتالي :
- إعداد المقدمة والنهاية .
- إضافة الموسيقى والمؤثرات الصوتية .
المرحلة الرابعة مرحلة التقويم النهائي لإجازة البرمجية
يتم تطبيق البرمجية على جمهور عريض من المستفيدين حتى يتم اتخاذ القرار بشأن الاستخدام أو المراجعة .
وبما أن البرمجية التعليمية " مواد المعالجة التجريبية " قاصرة على البحث الحالي فلم يتم تطبيق هذه الخطوة.
المرحلة الخامسة مرحلة النشر والاستخدام والمتابعة
ويستبعد الجزء الخاص بالنشر من هذه المرحلة لأن البرمجيات التعليمية المنتجة فى هذا البحث لا تخضع للنشر على عينات كبيرة من الجمهور حيث أن استخدامها قاصر على عينة البحث.
المرحلة الخامسة مرحلة النشر والاستخدام والمتابعة
ويستبعد الجزء الخاص بالنشر من هذه المرحلة لأن البرمجيات التعليمية المنتجة فى هذا البحث لا تخضع للنشر على عينات كبيرة من الجمهور حيث أن استخدامها قاصر على عينة البحث.
فالتحليل هو نقطة البداية فى عملية التصميم التعليمي ويجب الانتهاء منها قبل بدء عمليات التصميم ويتضمن التحليل العمليات التالية :
أولاً تحليل المشكلة وتقدير الحاجات**
يرتبط استخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى التغلب على مشكلة معينة، يواجهها الطلاب المعلمين بكليات التربية جامعة المنوفية ، وهى أن معظم الطلاب داخل الكلية لا يستطيعون توظيف شبكة الإنترنت فى التعليم حتى بعد نهاية مرحلة الدراسة، وبالتالي لا يستطيعون استخدام الفصول الإلكترونية ويتطلب الأمر تحديد مجال هذه المشكلة، وتحليل هذا المجال لمعرفة أبعاد هذه المشكلة، والدور الذى يمكن أن تؤديه تكنولوجيا الوسائط المتعددة للتغلب على هذه المشكلة.
وتنتهي هذه الخطوة بتحديد الهدف العام من البرنامج ويتمثل فى إكساب الطلاب المعلمين بكليات التربية مهارات استخدام الفصول الإلكترونية .
ثانياً تحليل المهمات التعليمية **
بعد تحديد الأهداف للبرنامج التعليمي يتم تحديد واختيار وتنظيم المحتوى وذلك من خلال الإطلاع على الكتب والمراجع والمصادر التعليمية المتنوعة ذات الصلة بموضوع البرنامج التعليمي، وقد عُرضت الأهداف والمحتوى المقترح على مجموعة من المحكمين ملحق ( 1 ) وهم من خبراء تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس .
ثالثاً تحليل خصائص المتعلمين وسلوكهم المدخلي
وقد تم تحديد خصائص المتعلمين وفق لما يلي :
- الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة جميع الشعب .
- جميع الطلاب لم يتعرضوا لخبرات تعليمية للتعلم من خلال جهاز الكمبيوتر وفق برامج الوسائط المتعددة.
- لم يدرس الطلاب أيه مقررات دراسية ذات علاقة بالمتغيرات التابعة للبحث .
المرحلة الثانية : مرحلة التصميم
وتشمل هذه المرحلة الآتي :
أولاً تحديد الأهداف السلوكية :***
الهدف السلوكي عبارة دقيقة قابلة للملاحظة والقياس، تصف شروط أداء التعلم، ومعاييره، بعد الانتهاء من عملية التعلم
- الأهداف الإجرائية للموديولات التعليمية :
وقد تم تحديد الأهداف الإجرائية لكل موديول وهى كالتالي :
الموديول الأول ( التعامل مع شبكة الإنترنت) .
عزيزي الطالب من المتوقع بعد أن تنتهي من دراسة هذا الموديول أن تكون قادرا علــى أن :
1- تعرف شبكة الإنترنت.
2- تذكر نشأه شبكة الإنترنت.
3- تكتب تعريف البريد الإلكتروني.
4- تذكر خطوات الاتصال بشبكة الإنترنت.
5- تعرف المودم.
6- توضح وظيفة كل أداة فى شريط أدوات برنامج Internet Explorer
7- تحفظ صفحة ويب بطريقة صحيحة.
8- تطبع صفحة ويب بطريقة سليمة.
9- تحمل أى برنامج من الشبكة.
الموديول الثاني ( خدمات شبكة الإنترنت التعليمية) .
عزيزي الطالب من المتوقع بعد أن تنتهى من دراسة هذا الموديول أن تكون قادرا علــى أن :
1- تذكر تعريف البريد الإلكتروني.
2- تنشئ بريد إلكتروني .
3- ترسل رسالة بالبريد الإلكتروني.
4- تحذف مجموعة رسائل بريد إلكتروني.
5- ترسل ملفات مرفقة مع رسالة البريد الإلكتروني.
6- تعرف محرك البحث.
7- تذكر خطوات البحث عن معلومة معينة باستخدام محركات البحث.
8- تبحث عن معلومة معينة باستخدام محركات البحث .
9- تذكر أدوات البحث المتقدم.
الموديول الثالث ( الفصول الإلكترونية ) .
عزيزي الطالب من المتوقع بعد أن تنتهى من دراسة هذا الموديول أن تكون قادرا علــى أن :
1) تذكر الدلالة اللفظية لمفهوم التعليم الإلكتروني .
2) تعرف الفصل الإلكتروني.
3) تستنتج الفرق بين الفصل التقليدي والفصل الإلكتروني.
4) تستنتج الفرق بين الفصل التقليدي والفصل الإلكتروني .
5) تقارن بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني.
6) تجرى محادثة مع مجموعة من الأشخاص.
7) تصمم أحد الدروس على شبكة الإنترنت
8) تذكر خطوات البحث داخل المكتبات الإلكترونية.
9) تذكر خطوات الدخول على موقع التعليم الإلكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم.
10) توضح وظيفة كل أداه فى واجهة التفاعل الخاصة بالفصول الإلكترونية.
ثانياً تصميم أدوات القياس محكية المرجع :
ويشمل :
- تحديد نوع أداه القياس وهدفها ووظيفتها وتمثلت أدوات القياس فى البحث الحالي فى اختبار تحصيلي موضوعي بأسئلة من نوع الاختيار من متعدد، والصواب والخطأ، واختبار الأشكال المصورة ، وكذلك بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى .
ثالثاً تصميم استراتيجية تنظيم المحتوى وتتابع العرض :
حيث يتم اختيار المحتوى المناسب للعرض، وتحديد متطلبات عرض المحتوى من خلال تكنولوجيا الوسائط المتعددة ، فقد قام الباحث بالإطلاع على الأدبيات المتعلقة باستخدام الإنترنت فى التعليم والتعليم الإلكتروني والفصول الإلكترونية وذلك لتحديد :
- المعارف والمعلومات المتعلقة باستخدام الفصول الإلكترونية .
- مجموعة المهارات المتعلقة بإنتاج برامج الكمبيوتر وتصميم المواقع التعليمية على شبكة الإنترنت .
وقد تم استخدام أسلوب التنظيم الشبكي لتنظيم المحتوى، لاحتواء البرمجية على أكثر من موضوع رئيسي وتفرع الموضوع الرئيسي إلى العديد من الدروس الفرعية، كما أن المتعلم يملك حرية التحكم فى تتابع المحتوى، لذلك يعتبر التنظيم الشبكي أفضل استراتيجيات المحتوى ملائمة للبرنامج.
رابعاً تحديد طرق واستراتيجيات التعلم :
حيث اعتمد الباحث على استراتيجية التعلم الفردي الذاتي وذلك عن طريق سير المتعلم وفق لسرعته وقدرته الخاصة .
خامساً تصميم سيناريو استراتيجيات التفاعلات التعليمية :
ويقصد بها تحديد أدوار كل من المعلم والمتعلمين وتحديد شكل البيئة التعليمية، هل هى بيئة عروض أم بيئة تعلم تفاعلي، وبما أن مواد المعالجة التجريبية للبحث عبارة عن برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط المتعددة فهى تخضع لبيئة التعلم التفاعلي، وبالتالي تم تحديد الأهداف التى يمكن تحقيقها عن طريق تفاعل المتعلمين بمفردهم مع برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط.
سادساً تصميم استراتيجية التعلم العامة
استخدم الباحث الموديولات التعليمية ( الوحدات التعليمية الصغيرة ) كأحد النماذج التعليمية التى يمكن تصميم البرنامج التعليمي وفقها، وذلك وفق الخطوات التالية :
1- الموديولات التى توصل إليها الباحث:
قام الباحث بتحديد معظم المهارات المرتبطة باستخدام الفصول الإلكترونية، وذلك من خلال المراجع والأدبيات والبحوث المرتبطة بالمجال، ثم قام الباحث بتقسيم هذه المهارات فى ثلاثة موديولات.
وفيما يلي عرض للموديولات التى تم التوصل الباحث إليها:
الموديول الأول: التعامل مع شبكة الإنترنت.
الموديول الثاني: خدمات شبكة الإنترنت التعليمية.
الموديول الثالث: استخدام الفصول الإلكترونية.
2- المكونات الأساسية للموديولات :
يشتمل الموديول التعليمي على عدة مكونات أساسية وهى كالتي :
أ- عنوان الموديول: ويعبر عن محتوى الموديول فى عبارة قصيرة.
ب- مبررات دراسة الموديول: وهى عبارة عن فقرة بسيطة، يراد منها تعريف الطالب بالموديول، وأهمية هذا الموديول بالنسبة له، والفائدة من دراسة هذا الموديول، بهدف تشويق الطالب وجذب انتباهه، والزيادة من دافعيته لدراسة هذا الموديول.
ج- الأهداف التعليمية للموديول: ويتم فيها تقديم الأهداف التعليمية للطالب قبل البدء فى دراسة الموديول، حتى يعرف الطالب المهام التى يراد منه أن ينجزها أثناء التعلم، والمستوى المطلوب منه أن يصل إليه بعد دراسة الموديول.
د- الاختبار القبلي: وهو عبارة عن اختبار تحصيلي مكون من جزئين هما :
( عبارات الصواب والخطأ – بنود الاختيار من متعدد )، وهذا الاختبار يأتي فى مقدمة الموديول وعندما يتمكن الطالب من الإجابة عليه والوصول إلى المستوى المحدد ( 85%) فإنه ينتقل إلى دراسة الموديول التالي، أما إذا لم يصل الطالب إلى هذا المستوى المحدد فإنه يبدأ فى دراسة محتوى الموديول، ويمارس الأنشطة التعليمية الواردة فى الموديول.
هـ- محتوى الموديول: المحتوى التعليمي للموديول يتم فيه عرض المعلومات المرتبطة بمكونات كل موديول واحداً تلو الأخر؛ حيث يتم عرض المحتوى الخاص بمهارات استخدام الفصول الإلكترونية.
و- الأنشطة التعليمية: قد تكون أنشطة كمبيوترية تتم ممارستها بالكمبيوتر، أو أنشطة موجهة حيث يقوم الكمبيوتر بتوجيه الطالب للقيام بها، مثل أن يقوم بإنشاء بريد إلكتروني، أو البحث عن موضوع معين باستخدام محركات البحث.
ز- الاختبار البعدى: ويكون هذا الاختبار مكافئ فى الأسئلة للاختبار القبلي ، مع بعض الاختلافات فى ترتيب الأسئلة فى هذا الاختبار ، ويوضع هذا الاختبار فى نهاية الموديول، بهدف معرفة مدى تحقيق الطالب للأهداف التعليمية للموديول الذى يقوم بدراسته، فـإذا وصل لمستوى الإتقان (85%) فإنه ينتقل لدراسة الموديول التالي، وإذا لم يصل لهذا المستوى فإنه يعود لدراسة الموديول ذاته مرة ثانية .
3- طريقة السير فى دراسة الموديولات:
1- بعد اختيار عينة عشوائية من الطلاب المعلمين بكلية التربية - شعب مختلفة - جامعة المنوفية.
2- تم تنظيم جدول لحضور الطلاب ( عينة البحث ) فى معمل الكمبيوتر بالكلية.
3- يقوم الطلاب بالإجابة على الاختبار التحصيلى القبلي الخاص بالموديول الأول الذى تم إعداده، وإذا وصل الطالب إلى مستوى الإتقان ( 85% ) ينتقل إلى الموديول الثاني ولا يدرس الموديول الأول ، وفى حالة عدم حصوله على مستوى الإتقان يقوم بدراسة محتوى الموديول الأول .
4- يقوم كل طالب بدراسة الموديول الأول، ولا ينتقل إلى دراسة الموديول الذى يليه حتى يصل إلى مستوى الإتقان ( 85%)، ويتضح ذلك من خلال الإجابة على الاختبار البعدى لكل موديول.
تقدم للاختبار النهائي
اقرأ مبررات دراسة الموديول
اقرأ الأهداف التعليمية للموديول
انتقل إلى دراسة الموديول التالى
اقرأ محتوى
الموديول
نفذ الأنشطة التعليمية
أجب عن أسئلة اختبار البعدى
ابدأ
نهاية
هل وصلت لمستوى
الإتقان 85% ؟
لا
هل الموديول هو الأخير
أجب عن الاختبار القبلي
لا
هل وصلت لمستوى
الإتقان؟
نعم
نعم
هل وصلت لمستوى
الإتقان؟
نعم
سابعاً اختيار ووصف وتحديد مصادر التعلم ووسائله المتعددة :
حيث يتم تحديد المصادر والوسائل الأكثر مناسبة ثم يتم اتخاذ القرار بشأن الحصول على هذه الوسائل أو إنتاجها، وتمثلت الوسائط المطلوبة لإنتاج البرنامج التعليمي فى مجموعة الوسائط النصية والصوتية والصور ولقطات الفيديو والموسيقي والمؤثرات الصوتية.
المرحلة الثالثة مرحلة التطوير
ويتم فى هذه المرحلة ترجمة الخطوات السابقة إلى برنامج تعليمي جاهز للاستخدام وتتضمن هذه الخطوات :
أولاً إعـداد السيناريو
وقد تم إعداد مخطط للبرنامج التعليمي من خلال عمل سيناريو يوضح خطوات تصميم البرنامج التعليمي، ويوضح ملحق ( 7 ) السيناريو الخاص بالبرنامج التعليمي المستخدم لإكساب الطلاب المعلمين مهارات استخدام الفصول الإلكترونية، وتم تصميم سيناريو البرامج التعليمية فى صورة خمسة أعمدة الأول لرقم الإطار
ثانياً التخطيط للإنتاج
اوتم فى هذه الخطوة تحديد متطلبات إنتاج البرنامج التعليمي وتشمل
تصميم واجهه المستخدم
وقد اشتملت عملية تصميم واجهه المستخدم ما يلي :
1- تصميم الشاشة
وحرص الباحث قدر الإمكان على :
· ألا تكون الشاشات مزدحمة .
· وضع مجموعة أزرار استخدام البرنامج أسفل الشاشة .
· عدم المغالاة فى استخدام الألوان حتى لا تشتت انتباه المتعلم .
· توزيع محتويات شاشات البرنامج بحيث تستغل المساحة الكلية لشاشة جهاز الكمبيوتر.
· استخدام أنواع الخطوط الواضحة، ووضعها بأحجام وألوان مناسبة حتى يسهل على المتعلم قراءتها.
2- تصميم الخطو الذاتي وتحكم المتعلم
فالمتعلم هو الذى يتحكم فى زمن التعلم، وله الحرية التامة فى الانتقال بين وحدات البرمجية ( الموديولات)، فيمكنه اختيار الوحدات الدراسية التى يرغب فى دراستها، ولتحقيق هذا تم تقديم مجموعة من التسهيلات داخل البرنامج التعليمي مثل:
- وجود قائمة بالوحدات الرئيسية للبرنامج، وللمتعلم حرية التنقل بين هذه الوحدات .
- وجود قائمة فرعية داخل كل موديول تتيح للمتعلم التنقل خلالها بمجرد الضغط عليها.
- سهولة التنقل داخل الشاشة من خلال مفتاحي السابق والتالي.
- حرية إنهاء البرنامج فى أى وقت يشاءه المتعلم وذلك من خلال مفتاح الخروج.
- التحكم التام من قبل المتعلم فى عرض الصور المتحركة المصحوبة صوتياً وذلك عن طريق إعادة العرض أو إيقافه .
3- الرجع Feed Back
ويتمثل فى الآتي :
- فى الاختبارين القبلي والبعدي يظهر للطالب النسبة المئوية وبناء عليه يحدد مدى نجاحه فى تحقيق الأهداف.
- ظهور نتيجة فورية تحدد مدى صحة أو أخطاء لإجابة .
ثالثاً الإنتاج الفعلي للبرمجية التعليمية
تم إنتاج الموديولات التعليمية باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى صورة برامج كمبيوترية تفاعلية، يتعامل معها الطالب من خلال الكمبيوتر ، وقد استخدمت فى إنتاج هذه الموديولات أحد برامج تأليف عروض الوسائل المتعددة ، وهو برنامج Macromedia Flash MX ، وقد تم استخدام هذا برنامج في إنتاج البرمجية, ويرجع سبب اختيار هذا البرنامج للأسباب الآتية[1]
1- يوفر البرنامج أدوات مبنية فيه يمكن من خلالها التحكم في عناصر الوسائط المتعددة ( النص والصورة والصوت والفيديو والرسوم).
2- دعم المنتج والمساعدة الفورية من خلال موقع الشركة المنتجة للبرنامج.
3- قدرته الهائلة على ضغط ملفات الرسومات والحركة والصوت.
4- يمُكن المستخدم من إضافة عديد من الأزرار والقوائم والرسومات المتحركة التي تتحكم في اتجاه سير المستخدم فيما يراه المستخدم أمامه على الشاشة.
بالإضافة إلى ذلك استخدمه الباحث نظراً لسهولة البرنامج وما يقوم به من تفاعل ويتيح هذا البرنامج للمستخدم أن يبرمج مادته التعليمية دون الحاجة إلى معرفة أصول البرمجة الدقيقة بأي لغة من لغات الكمبيوتر المتطورة وبنفس إمكانياتها، وتستخدم هذا البرنامج معظم المؤسسات التعليمية ،وقد قام الباحث بانتقاء الموسيقى والمؤثرات الصوتية التى تم استخدامها داخل البرنامج وكذلك قام إنتاج الرسومات المتحركة بواسطة برنامج ( Screen cam ) كما قام باختيار الرسومات الثابتة أما بالنسبة للحوار فقد تم تسجيله بواسطة ميكرفون أحادى الاتجاه وذلك للتعليق بالصوت على المهارات.
رابعاً التقويم البنائي :
بعد الانتهاء من عملية الإنتاج الأولى للبرمجية تم عرض النسخة المبدئية على مجموعة من الخبراء والمتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس، كما تم عرض النسخة المبدئية على عينة صغيرة من المتعلمين للتأكد من مناسبتها لتحقيق الأهداف ومناسبة العناصر المكتوبة والمرسومة والمصورة وجودتها والترابط والتكامل بين العناصر المكونة للبرنامج، كذلك التعرف على مقترحات هؤلاء الأفراد بالنسبة لتحسين وتطوير البرنامج.
خامساً التشطيب والإخراج النهائي للبرنامج :
بعد الانتهاء من عمليات التقويم البنائي وإجراء التعديلات اللازمة تم إعداد النسخة النهائية كالتالي :
- إعداد المقدمة والنهاية .
- إضافة الموسيقى والمؤثرات الصوتية .
المرحلة الرابعة مرحلة التقويم النهائي لإجازة البرمجية
يتم تطبيق البرمجية على جمهور عريض من المستفيدين حتى يتم اتخاذ القرار بشأن الاستخدام أو المراجعة .
وبما أن البرمجية التعليمية " مواد المعالجة التجريبية " قاصرة على البحث الحالي فلم يتم تطبيق هذه الخطوة.
المرحلة الخامسة مرحلة النشر والاستخدام والمتابعة
ويستبعد الجزء الخاص بالنشر من هذه المرحلة لأن البرمجيات التعليمية المنتجة فى هذا البحث لا تخضع للنشر على عينات كبيرة من الجمهور حيث أن استخدامها قاصر على عينة البحث.
المرحلة الخامسة مرحلة النشر والاستخدام والمتابعة
ويستبعد الجزء الخاص بالنشر من هذه المرحلة لأن البرمجيات التعليمية المنتجة فى هذا البحث لا تخضع للنشر على عينات كبيرة من الجمهور حيث أن استخدامها قاصر على عينة البحث.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق