
& نموذج:على عبد المنعم :
يقدم على عبد المنعم (1999) نموذجا لتصميم برامج الوسائل المتعددة و إنتاجها يعرض فيه وصفا تفصيليا لمجموعة المراحل التي يشملها تصميم و إنتاج الوسائل المتعددة ، ويتكون هذا النموذج من ست مراحل يوضحها الشكل التالي:
يقدم على عبد المنعم (1999) نموذجا لتصميم برامج الوسائل المتعددة و إنتاجها يعرض فيه وصفا تفصيليا لمجموعة المراحل التي يشملها تصميم و إنتاج الوسائل المتعددة ، ويتكون هذا النموذج من ست مراحل يوضحها الشكل التالي:

من خلال الشكل السابق يتضح أن النموذج الذي قدمه على عبد المنعم كأنه نموذج عام لتصميم البرامج التعليمية المتعددة و إنتاجها لكنه يرتبط بصورة مباشرة بمراحل تصميم و إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائل ويتوافق هذا النموذج مع الخطوات المنطقية للتخطيط والأعداد والتصميم لعروض برامج الوسائل المتعددة الكمبيوترية حيث يتيح الفرصة للمتعلم للتقدم في التعلم وفقا لمعدلات تعلمه وسرعته الذاتية كما يوفر مجموعة من البدائل والخيارات التعليمية على المتعلم الاختيار من بينها ما يناسبه مع تقديم التغذية الراجعة الفورية بصورة متكررة ومتنوعة وبأساليب مختلفة .
وفيما يلي توضيح لمراحل النموذج بشكل أكثر تفصيلاً:
(1) مرحلة الدراسة والتحليل :
يرتبط استخدام برامج الوسائل المتعددة الكمبيوترية في مجال التعليم بمحاولة التغلب على مشكلة معينة يواجهها الطلاب ويتطلب الأمر تحديد مجال هذه المشكلة وتحيل هذا المجال لمعرفة أبعاد هذه المشكلة والدور الذي يمكن أن تؤديه برامج الوسائل المتعددة للتغلب على هذه المشكلة إلى جانب ذلك يهتم مرحلة الدراسة والتحليل بتحديد خصائص المتعلم مستخدم البرنامج وتحديد الحاجات التعليمية لموضوع البرنامج و الإمكانات المتاحة .
(2) مرحلة التصميم التعليمي:
يتم في هذه المرحلة تحديد وصياغة الأهداف الإجرائية وتتابعها من خلال القواعد الثابتة لتحديد وصياغة الأهداف وتحديد عناصر المحتوي اللازم لتحقيق الأهداف وتقسيم المحتوي الذي تم تحديده إلى موديولات فرعية يرتبط كل موديول بجزء محدد من البرنامج أو المحتوي التعليمي للبرنامج .
(3) مرحلة تصميم التفاعل :
نظراً لما تتمتع به برامج الوسائل المتعددة التعليمية من خاصية التفاعلية فلابد من التصميم لتحقيق هذه الخاصية حيث تحديد أنماط التفاعل بين المستخدم والبرنامج ومستويات هذا التفاعل وحجم كل منها و أساليب تنفيذها وتعني هذه المرحلة بعدة أنشطة رئيسية منها تصميم الشاشات ووضع خريطة المفاهيم الخاصة بكل موديول من خلال علاقة المفاهيم الرئيسية والمفاهيم الفرعية ببعضها البعض و أيضا تصميم خريطة الإبحار في البرنامج وعمل القصة المصورة والتي توضح تسلسل عرض المحتوي التعليمي مع اقتراح مضمون الوسائل اللازمة للتعبير عن هذا المحتوي وتنتهي هذه المرحلة بإعداد الوصف التفصيلي للشاشات الخاصة بكل موديول وهو ما يعرف بالسيناريو من نصوص مكتوبة و رسومات ولقطات فيديو وغيرها من أنماط الوسائل المتعددة مع تحديد الصوت والمؤثرات الصوتية والموسيقي المصاحبة .
(4) مرحلة الإنتاج :
يتم في هذه المرحلة إحضار المتوفر من العناصر من خلال الملفات أو المشاهد أو الصور الثابتة أو الصور الفوتوغرافية و إنتاج العناصر الأخرى المطلوبة والغير متوفرة ثم اختيار نظام التأليف المناسب والبرامج المساعدة الخاصة بتنفيذ متطلبات العرض وبالتالي تعني هذه المرحلة بتحويل السيناريو النهائي إلى سيناريو تنفيذي أو لوحات إخراج يتم تجميعها للحصول على شاشات البرنامج .
(5) مرحلة التجريب والاختبار :
تعني هذه المرحلة بتجريب البرنامج على عينة من مستخدمي البرنامج وكذلك الخبراء والمحكمين والمتخصصين و إجراء الاختبارات المختلفة للبرنامج حيث استخدم اختبار ألفا بشأن معالجة البيانات الناتجة عن أراء الخبراء والمحكمين للتعرف على مدي ملائمة البرنامج ومناسبته للاستخدام واستخدم اختبار بيتا والمرتبط بتجريب البرنامج على عينة من جمهور المستفيدين من حيث مدي مساهمة البرنامج في إتقان التعلم لديه وتحقيق الأهداف التعليمية المحددة .
(6) مرحلة الاستخدام والتطوير :
يتم فيها نشر البرنامج واستخدامه على نطاق واسع على مستوي الجمهور المستهدف مع الوضع في الاعتبار أهمية التغذية الراجعة بصفة مستمرة .
وفيما يلي توضيح لمراحل النموذج بشكل أكثر تفصيلاً:
(1) مرحلة الدراسة والتحليل :
يرتبط استخدام برامج الوسائل المتعددة الكمبيوترية في مجال التعليم بمحاولة التغلب على مشكلة معينة يواجهها الطلاب ويتطلب الأمر تحديد مجال هذه المشكلة وتحيل هذا المجال لمعرفة أبعاد هذه المشكلة والدور الذي يمكن أن تؤديه برامج الوسائل المتعددة للتغلب على هذه المشكلة إلى جانب ذلك يهتم مرحلة الدراسة والتحليل بتحديد خصائص المتعلم مستخدم البرنامج وتحديد الحاجات التعليمية لموضوع البرنامج و الإمكانات المتاحة .
(2) مرحلة التصميم التعليمي:
يتم في هذه المرحلة تحديد وصياغة الأهداف الإجرائية وتتابعها من خلال القواعد الثابتة لتحديد وصياغة الأهداف وتحديد عناصر المحتوي اللازم لتحقيق الأهداف وتقسيم المحتوي الذي تم تحديده إلى موديولات فرعية يرتبط كل موديول بجزء محدد من البرنامج أو المحتوي التعليمي للبرنامج .
(3) مرحلة تصميم التفاعل :
نظراً لما تتمتع به برامج الوسائل المتعددة التعليمية من خاصية التفاعلية فلابد من التصميم لتحقيق هذه الخاصية حيث تحديد أنماط التفاعل بين المستخدم والبرنامج ومستويات هذا التفاعل وحجم كل منها و أساليب تنفيذها وتعني هذه المرحلة بعدة أنشطة رئيسية منها تصميم الشاشات ووضع خريطة المفاهيم الخاصة بكل موديول من خلال علاقة المفاهيم الرئيسية والمفاهيم الفرعية ببعضها البعض و أيضا تصميم خريطة الإبحار في البرنامج وعمل القصة المصورة والتي توضح تسلسل عرض المحتوي التعليمي مع اقتراح مضمون الوسائل اللازمة للتعبير عن هذا المحتوي وتنتهي هذه المرحلة بإعداد الوصف التفصيلي للشاشات الخاصة بكل موديول وهو ما يعرف بالسيناريو من نصوص مكتوبة و رسومات ولقطات فيديو وغيرها من أنماط الوسائل المتعددة مع تحديد الصوت والمؤثرات الصوتية والموسيقي المصاحبة .
(4) مرحلة الإنتاج :
يتم في هذه المرحلة إحضار المتوفر من العناصر من خلال الملفات أو المشاهد أو الصور الثابتة أو الصور الفوتوغرافية و إنتاج العناصر الأخرى المطلوبة والغير متوفرة ثم اختيار نظام التأليف المناسب والبرامج المساعدة الخاصة بتنفيذ متطلبات العرض وبالتالي تعني هذه المرحلة بتحويل السيناريو النهائي إلى سيناريو تنفيذي أو لوحات إخراج يتم تجميعها للحصول على شاشات البرنامج .
(5) مرحلة التجريب والاختبار :
تعني هذه المرحلة بتجريب البرنامج على عينة من مستخدمي البرنامج وكذلك الخبراء والمحكمين والمتخصصين و إجراء الاختبارات المختلفة للبرنامج حيث استخدم اختبار ألفا بشأن معالجة البيانات الناتجة عن أراء الخبراء والمحكمين للتعرف على مدي ملائمة البرنامج ومناسبته للاستخدام واستخدم اختبار بيتا والمرتبط بتجريب البرنامج على عينة من جمهور المستفيدين من حيث مدي مساهمة البرنامج في إتقان التعلم لديه وتحقيق الأهداف التعليمية المحددة .
(6) مرحلة الاستخدام والتطوير :
يتم فيها نشر البرنامج واستخدامه على نطاق واسع على مستوي الجمهور المستهدف مع الوضع في الاعتبار أهمية التغذية الراجعة بصفة مستمرة .
توقيع : سحر أحمد توفيق
الرقم الأكاديمي : 050532
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق