Powered By Blogger

10‏/11‏/2008

ثناء عبدالنبى حلمى أبوعطاالله
050527
استراتيجيات التدريس
أولا:-استراتيجية العصف الذهني ( Brain Storming )
أولا: مفهوم العصف الذهني :
يقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة . أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار .
أما عن أصل كلمة عصف ذهني ( حفز أو إثارة أو إمطار للعقل ) فإنها تقوم على تصور "حل المشكلة" على أنه موقف به طرفان يتحدى أحدهم الأخر ، العقل البشري(المخ) من جانب والمشكلة التي تتطلب الحل من جانب آخر. ولابد للعقل من الالتفاف حول المشكلة والنظر إليها من أكثر من جانب ، ومحاولة تطويقها واقتحامها بكل الحيل الممكنة .أما هذه الحيل فتتمثل في الأفكار التي تتولد بنشاط وسرعة تشبه العاصفة .


ثانياً : أهداف التدريس بطريقة العصف الذهني :
تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية .
تحفيز المتعلمين على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين , من خلال البحث عن إجابات صحيحة , أو حلول ممكنة للقضايا التي تعرض عليهم .
أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين .
أن يعتادعملية العصف الذهني هامة لتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب للأسباب التالية:
1) للعصف الذهني جاذبية بديهية (حدسية): حيث إن الحكم المؤجل للعصف الذهني ينتج المناخ الإبداعي الأساسي عندما لا يوجد نقد أو تدخل مما يخلق مناخاً حراً للجاذبية البديهية بدرجة كبيرة.
2) العصف الذهني عملية بسيطة: لأنه لا توجد قواعد خاصة تقيد إنتاج الفكرة ولا يوجد أي نوع من النقد أو التقييم.
3) العصف الذهني عملية مسلية: فعلى كل فرد أن يشارك في مناقشة الجماعة أو حل المشكلة جماعياً والفكرة هنا هي الاشتراك في الرأي أو المزج بين الأفكار الغريبة وتركيبها.
4) العصف الذهني عملية علاجية: كل فرد من الأفراد المشاركين في المناقشة تكون له حرية الكلام دون أن يقوم أي فرد برفض رأيه أو فكرته أو حله للمشكلة.
5) العصف الذهني عملية تدريبية: فهي طريقة هامة لاستثارة الخيال والمرونة والتدريب على التفكير الإبداعي.

ثالثا : مبادئ العصف الذهني :
1- إرجاء التقييم :
لا يجوز تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى من الجلسة لأن نقد أو تقييم أي فكرة بالنسبة للفرد المشارك سوف يفقده المتابعة ويصرف انتباهه عن محاولة الوصول إلى فكرة أفضل لأن الخوف من النقد والشعور بالتوتر يعيقان التفكير الإبداعي .

2- إطلاق حرية التفكير :
أي التحرر مما قد يعيق التفكير الإبداعي وذلك للوصول إلى حالة من الاسترخاء وعدم التحفظ بما يزيد انطلاق القدرات الإبداعية على التخيل وتوليد الأفكار في جو لا يشوبه الحرج من النقد والتقييم ، ويستند هذا المبدأ إلى أن الأخطاء غير الواقعية الغريبة والطريفة قد تثير أفكاراً أفضل عند الأشخاص الآخرين .
3- الكم قبل الكيف :
أي التركيز في جلسة العصف الذهني على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها ، فالأفكار المتطرفة وغير المنطقية أو الغريبة مقبولة ويستند هذا المبدأ على الافتراض بأن الأفكار والحلول المبدعة للمشكلات تأتي بعد عدد من الحلول غير المألوفة والأفكار الأقل أصالة .
4- البناء على أفكار الآخرين :
أي جواز تطوير أفكار الآخرين والخروج بأفكار جديدة فالأفكار المقترحة ليست حكراً على أصحابها فهي حق مشاع لأي مشارك تحويرها وتوليد أفكار أخرى منها 0 الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين , من خلال تطويرها والبناء عليه


رابعا : مراحل العصف الذهني:

المرحلة الأولى :
ويتم فيها توضيح المشكلة وتحليلها إلى عناصرها الأولية التي تنطوي عليها،تبويب
هذه العناصر من أجل عرضها على المشاركين الذين يفضل أن تتراوح أعدادهم ما بين (10-12)
فرداً، ثلاثة منهم على علاقة بالمشكلة موضوع العصف الذهني والآخرون بعيدو الصلة عنها، ويفضل
أن يختار المشاركون رئيساً للجلسة يدير الحوار ويكون قادراً على خلق الجو المناسب للحوار وإثارة
الأفكار وتقديم المعلومات ويتسم بالفكاهة، كما يفضل أن يقوم أحد المشاركين بتسجيل كل ما يعرض في
الجلسة دون ذكر أسماء ( مقرر الجلسة )

المرحلة الثانية :
ويتم فيها وضع تصور للحلول من خلال إدلاء الحاضرين بأكبر عدد ممكن من الأفكار وتجميعها وإعادة بنائها (يتم العمل أولاً بشكل فردي ثم يقوم أفراد المجموعة بمناقشة المشكلة بشكل جماعي مستفيدين من الأفكار الفردية وصولاً إلى أفكار جماعية مشتركة) . وتبدأ هذه المرحلة بتذكير رئيس الجلسة للمشاركين بقواعد العصف الذهني وضرورة الالتزام بها وأهمية تجنب النقد وتقبل أية فكرة ومتابعتها.
المرحلة الثالثة :
ويتم فيها تقديم الحلول واختيار أفضلها.

خامسا:آليات جلسة العصف الذهني :
هناك أكثر من آلية يمكن بها تنفيذ جلسة العصف الذهني منها :
1- تناول الموضوع كاملاً من جميع المشاركين في وقت واحد بحيث لا يزيد عددهم على العشرين .
2- إذا زاد عدد المشاركين على العشرين فيمكن تقسيمهم إلى مجموعات ، ومطالبة كل مجموعة بتناول الموضوع بكامله ، ثم تجمع الأفكار من المجموعات وتحذف الأفكار المكررة .
3-تقسيم الموضوع إلى أجزاء وتقسيم المشاركين إلى مجموعات وتكلف كل مجموعة بتناول جزء من الموضوع ثم تجمع أفكار المجموعات لتشكل أجزاء الموضوع
سادسا : خطوات جلسة العصف الذهني :
تمر جلسة العصف الذهني بعدد من المراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها وتتضمن هذه المراحل ما يلي :
1- تحديد ومناقشة المشكلة ( الموضوع ) :
قد يكون بعض المشاركين على علم تام بتفاصيل الموضوع في حين يكون لدى البعض الآخر فكرة بسيطة عنها وفي هذه الحالة المطلوب من قائد الجلسة هو مجرد إعطاء المشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع لأن إعطاء المزيد من التفاصيل قد يحد بصورة كبيرة من لوحة تفكيرهم ويحصره في مجالات ضيقة محددة .
2- إعادة صياغة الموضوع :
يطلب من المشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذي عرف به وأن يحددوا أبعاده وجوانبه المختلفة من جديد فقد تكون للموضوع جوانب أخرى .
وليس المطلوب اقتراح حلول في هذه المرحلة وإنما إعادة صياغة الموضوع وذلك عن طريق طرح الأسئلة المتعلقة بالموضوع ويجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع .
3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني :
يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي وتستغرق عملية التهيئة حوالي خمس دقائق يتدرب المشاركون على الإجابة عن سؤال أو أكثر يلقيه قائد المشغل .
4- العصف الذهني :
يقوم قائد المشغل بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التوصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة على السبورة أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها، ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها .
5- تحديد أغرب فكرة :
عندما يوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين يمكن لقائد المشغل أن يدعو المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعداً عن الأفكار الواردة وعن الموضوع ويطلب منهم أن يفكروا كيف يمكن تحويل هذه الأفكار إلى فكرة عملية مفيدة وعند انتهاء الجلسة يشكر قائد المشغل المشاركين على مساهماتهم المفيدة .
6- جلسة التقييم :
الهدف من هذه الجلسة هو تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها ، وفي بعض الأحيان تكون الأفكار الجيدة بارزة وواضحة للغاية ولكن في الغالب تكون الأفكار الجيدة دفينة يصعب تحديدها ونخشى عادة أن تهمل وسط العشرات من الأفكار الأقل أهمية وعملية التقييم تحتاج نوعاً من التفكير الانكماشي الذي يبدأ بعشرات الأفكار ويلخصها حتى تصل إلى القلة الجيدة .

سابعا : تنفيذ مواقف تعليمية باستخدام استراتيجية العصف الذهني :
أولاً : المشكلة( موضوع الجلسة): " أساليب خفض التلوث البيئي على مستوى الجمهورية "
1- تحديد ومناقشة المشكلة ( موضوع الجلسة) :
" أساليب خفض التلوث البيئي على مستوى الجمهورية " . يقوم رئيس الجلسة بمناقشة المشاركين حول موضوع الجلسة لإعطاء مقدمة نظرية مناسبة لمدة ( 5 دقائق ) .
2- إعادة صياغة المشكلة: يعيد رئيس الجلسة صياغة المشكلة في ( 5 دقائق)على النحو التالي : التلوث البيئي يعني تلوث الهواء والماء والأرض ، ويطرحها من خلال الأسئلة التالية :-
كيف تقلل من تلوث الهواء ؟ ، كيف تقلل من تلوث الماء ؟ ، كيف تقلل من تلوث الأرض ؟
3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني: يقوم رئيس الجلسة بشرح طريقة العمل وتذكير المشاركين بقواعد العصف الذهني . لمدة ( 5 دقائق ) :
· أعرض أفكارك بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها .
· لا تنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها .
· لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار ما استطعت .
· يمكنك الاستفادة من أفكار الآخرين بأن تستنتج منها أو تطورها .
· استمع لتعليمات رئيس الجلسة ونفذها .
· أعط فرصة لمقرر الجلسة لتدوين أفكارك .

4- تعيين مقرر للجلسة ليدون الأفكار .
5- يطلب من المشاركين البدء أفكارهم إجابة عن الأسئلة لمدة (40 دقيقة ).
6 - يقوم مقرر الجلسة بكتابة الأفكار متسلسلة على سبورة معدنية أمام المشاركين.

7- يقوم رئيس الجلسة بتحفيز المشاركين إذا ما لاحظ أن معين الأفكار قد نضب لديهم كأن يطلب منهم تحديد أغرب فكرة وتطويرها لتصبح فكرة عملية أو مطالبتهم بإمعان النظر في الأفكار المطروحة والاستنتاج منها أو الربط بينها وصولاً إلى فكرة جديدة .
8- التقييم : يقوم رئيس الجلسة بمناقشة المشاركين في الأفكار المطروحة لمدة (40 دقيقة ) من أجل تقييمها وتصنيفها إلى :
- أفكار أصيلة و مفيدة وقابلة للتطبيق .
- أفكار مفيدة ولكنها غير قابلة للتطبيق المباشر وتحتاج إلى مزيد من البحث .
- أفكار مستثناة لأنها غير عملية وغير قابلة للتطبيق .
9- يلخص رئيس الجلسة الأفكار القابلة للتطبيق ويعرضها على المشاركين لمدة ( 10 دقائق ) .
ولكن يجب أن نلفت النظر إلى نوعين من المشكلات : مشكلات مغلقة لها حل واحد فقط صحيح أو طريقة واحدة للحل وتحتاج إلى نوع من التفكير المنطقي . ومشكلات مفتوحة ليس لها حل واحد صحيح بالضرورة أو طريقة واحدة للحل وإنما تحتمل حلولاً عديدة وتحتاج إلى نوع من التفكير الإبداعي ويصلح معها أسلوب العصف الذهني .


ثامنا : معوقات العصف الذهني :
العصف الذهني يعني وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول القضية أو الموضوع المطروح وهذا يتطلب إزالة جميع العوائق والتحفظات الشخصية أمام الفكر ليفصح عن كل خلجاته وخيالاته ، وكل منا يمتلك قدراً لا بأس به من القدرة على التفكير الإبداعي أكثر مما نعتقد عن أنفسنا ولكن يحول دون تفجر هذه القدرة ووضعها موضع الاستخدام والتطبيق عدد من المعوقات التي تقيد الطاقات الإبداعية ومنها :
1- المعوقات الإدراكية :
وتتمثل المعوقات الإداركية بتبني الإنسان طريقة واحده للنظر إلى الأشياء والأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددها النظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص الأخرى لهذا الشيء.
مثال ذلك .. البارومتر : جهاز لقياس الضغط الجوي وهي خاصية واحدة فرضها النظام التعليمي ، وعند التخلص من العائق ألإدراكي نرى فيه أبعاداً أخرى منها ، أنه يمكن استخدامه بندولاً أو هدية أو أداة لقياس الارتفاع أو لعبة للأطفال .
2- العوائق النفسية :
وتتمثل في الخوف من الفشل ، ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه وقدراته على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها ، وللتغلب على هذا العائق يجب أن يدعم الإنسان ثقته بنفسه وقدراته على الإبداع وبأنه لا يقل كثيراً في قدراته ومواهبه عن العديد من العلماء الذين أبدعوا واخترعوا واكتشفوا .
3- التركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين :
يرجع ذلك إلى الخوف أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية لأنه أتى بشيء أبعد ما يكون عن المألوف بالنسبة لهم .
4- القيود المفروضة ذاتياً :
يعتبر هذا العائق من أكثر عوائق التفكير الإبداعي صعوبة ، ذلك أنه يعني أن يقوم الشخص من تلقاء نفسه بوعي أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى تعامله مع المشكلات .
5- التقيد بأنماط محدده للتفكير :
كثيراً ما يذهب البعض إلى اختيار نمط معين للنظر إلى الأشياء ثم يرتبط بهذا النمط مطولاً لا يتخلى عنه ، كذلك قد يسعى البعض إلى افتراض أن هناك حلاً للمشكلات يجب البحث عنه .
6- التسليم الأعمى للافتراضات :
وهي عملية يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها

7- التسرع في تقييم الأفكار :
وهو من العوائق الاجتماعية الأساسية في عملية التفكير الإبداعي ومن العبارات التي عادة ما تفتك بالفكرة في مهدها ما نسمعه كثيراً عند طرح فكرة جديدة مثل : لقد جربنا هذه الفكرة من قبل ، من يضمن نجاح هذه الفكرة ، هذه الفكرة سابقة جداً لوقتها ، وهذه الفكرة لن يوافق عليها المسئولون .

8- الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة :
وهو من أقوى العوائق الاجتماعية للتفكير الإبداعي هذا ويعتبر العصف الذهني أحد أهم الأساليب الناجحة في التفكير الإبداعي .
9- التسرع في تقويم الأفكار , وما يصلب به صاحب الفكرة من إحباط عندما يسمع مثل هذه العبارات : ( لقد جربنا هذه الفكرة من قبل , وهي قديمة جداً ! )

تاسعا : العناصر التي تفعل من نجاح عملية العصف الذهني:
1- وضوح المشكلة مدار البحث وما يتعلق بها من معلومات و معارف لدى المشاركين و قائد النشاط قبل جلسة العصف .

2- وضوح مبادئ و قواعد العمل و التقيد بها من قبل الجميع ،، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق أو تجريح من أحد ..( وقد يكون من الضروري توعية المشاركين في جلسة تمهيدية و تدريبهم على إتباع قواعد المشاركة و الالتزام بها طوال الجلسة .
3- خبرة قائد النشاط و جديته و قناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع ،، بالإضافة إلى دوره في الإبقاء على حماس المشاركين في أجواء من الاطمئنان و الاسترخاء و الانطلاق.
مما سبق يمكن القول أن العصف الذهني هو موقف تعليمي يستخدم من أجل توليد أكبر عدد من الأفكار للمشاركين في حل مشكلة مفتوحة خلال فترة زمنية محددة في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار بعيداً عن المصادرة والتقييم أو النقد . ومن خلال القيام بعملية العصف الذهني حسب القواعد والمراحل السابقة أثبت العصف الذهني نجاحه في كثير من المواقف التي تحتاج إلى حلول إبداعية لأنه يتسم بإطلاق أفكار الأفراد دون تقييم، وذلك لأن انتقاد الأفكار أو الإسراف في تقييمها خاصة عند بداية ظهورها قد يؤديان إلى خوف الشخص أو إلى اهتمامه بالكيف أكثر من الكم فيبطئ تفكيره وتنخفض نسبة الأفكار المبدعة لديه. وهذا يوضح أهمية عملية العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات.

ثانيا :-استراتيجية التفكير الابداعى


تهدف هذه الإستراتيجية على إكساب المتعلم مجموعة من المهارات الفنية المرتبطة بالأصالة والطلاقة وسرعة البديهة والمرونة والتخيل ليكون حصيلة من الأفكار التي يتم من خلالها بناء مشروع إبداعي.


عنوان الدرس : حياتي في الغابة


الخبرة : رسم لوحة فنية عن الطبيعة


الأدوات والخامات:( كراس الرسم ، ألوان مائية ، قلم رصاص ، ممحاة ، مبراة )


إستراتيجية التدريس: التفكير الإبداعي


الجوانب المعرفية في الخبرة

  • معرفة الأماكن التي تتواجد فيها الغابات .
  • معرفة الحيوانات التي تعيش في الغابة.
  • معرفة طرق الحفاظ على البيئة
  • معرفة بعض المعالم الطبيعية في المملكة من حيث المناخ والتضاريس

الجوانب المهارية:

  • الطلاقة .
  • المرونة .
  • الأصالة .
  • الخيال .
  • العصف الذهني.
  • القدرة على التكوين.
  • مهارة التلوين بالألوان المائية.

الجوانب الوجدانية:

  • الشعور بالمشكلة .
  • الإحساس بعظمة الله تعالى في خلقة.
  • عزيز الإيمان بالله الخالق المبدع .

ثالثا:-استراتيجية التعلم التعاونى
وتعتمد هذه الإستراتيجية على أسلوب مجموعات العمل حيث يتم من خلالها توزيع المتعلمين إلى مجموعات ويسند لكل عضو في المجموعة مهمة معينة بهدف الوصول إلى نتيجة من خلال أوراق عمل.


عنوان الدرس : قاع البحر


الخبرة : رسم لوحة فنية عن قاع البحر


الأدوات والخامات: ( كراس الرسم ، ألوان مائية ، قلم رصاص ، ممحاة ، مبراة )


إستراتيجية التدريس: التعلم التعاوني


الجوانب المعرفية في الخبرة :

  • معرفة أشكال بعض الكائنات البحرية .
  • معرفة ألون بعض الكائنات البحرية.
  • التعرف على اسلوب تلوين المساحات الكبيرة.

الجوانب المهارية:

  • القدرة على التكيف مع المجموعة.
  • القدرة على الرسم .
  • إتقان مهارة التلوين .
  • اتقان مهارة التخطيط بالقلم الرصاص .
  • العصف الذهني.
  • القدرة على التكوين.
  • مهارة التلوين بالألوان المائية.

الجوانب الوجدانية:

  • تذوق جماليات اع البحر .
  • الإحساس بعظمة الله تعالى في خلقة.
  • تعزيز الإيمان بالله الخالق المبدع .

رابعا :-استراتيجية لعب الادوار


تحتاج هذه الإستراتيجية إلى تدريب التلاميذ على لعب أدوار للعناصر الخاصة بالدرس وتوضيح دور كل تلميذ حتى يتمكن أن يوصل تفسيره للدور الذي يلعبه لأقرانه من تلاميذ الفصل.


عنوان الدرس : معالم من بلادي


الخبرة : رسم لوحة فنية عن معالم المملكة العربية السعودية


الأدوات والخامات: ( كراس الرسم ، ألوان مائية ، قلم رصاص ، ممحاة ، مبراة )


إستراتيجية التدريس: لعب الأدوار + التعلم التعاوني


الجوانب المعرفية في الخبرة :


  1. معرفة المعالم المهمة في المملكة العربية السعودية.
  2. معرفة مسميات مدن المملكة العربية السعودية.
  3. معرفة مواقع بعض المدن في المملكة العربية السعودية.
  4. معرفة طبيعة بعض المناطق في المملكة من حيث المناخ والتضاريس

الجوانب المهارية:

  • القدرة على التعبير اللفظي .
  • القدرة على التخيل .
  • القدرة على الإلقاء .القدرة على الرسم .
  • القدرة على التخطيط.
  • القدرة على التكوين
  • مهارة التلوين بالألوان المائية.

الجوانب الوجدانية:

  1. الاعتزاز بالوطن
  2. الشعور بأهمية الوطن.
  3. الشعور بالواجب الذي يقع على عاتقنا كمواطنين تجاه الوطن.

التهيئة المسبقة للطلاب لتمثيل الأدوار.

  • مكة المكرمة الدور الأول
  • المدينة المنورة الدور الثاني
  • مدينة الرياض الدور الثالث
  • مدينة الجبيل الصناعية الدور الرابع
  • مدينة جدة الدور الخامس
  • مدينة الطائف الدور السادس
  • المملكة العربية السعودية الدور السابع

نبذة عن المشهد التمثيلي


تتمحور القصة بالتقاء ستة أشخاص يسيرون على الطريق وكل منهم يمشي باعتزاز وفخر يسأل أحدهم الأخر قائلا أراك مفتخرا بنفسك فمن تكون ؟


يرد زميلهم قائلا ألا تعرف من أكون ويبدأ بالتحدث عن نفسه قائلا أنا أرض الرسالة أنا اطهر بقعة على وجه الأرض أنا من تهوى إليه القلوب والأفئدة من كل أرجاء الأرض ............ ويكمل في سرد المعلومات ويوجه سؤلا للسائل هل عرفتني يقول نعم أنك مكة المكرمة قبلة المسلمين ويكمل في وصف مكة.

ثم يوجه السؤال لزميل أخر يمثل مدينة أخرى ويبدأ في سرد صفاته وهكذا.


يظهر في أخر المشهد طالب يرتدي أجمل حلة ويقول للجمهور هؤلاء هم بناتي فهل تعرفون من أنا ويبدأ الجمهور بالتجاوب مع هذا السؤال حتى نصل للجواب الصحيح أنت المملكة العربية السعودية.


هنا يكون الدرس قد أكتمل وبقي للتلاميذ القيام بعملية الرسم .


هل أستطيع أن أوظف إستراتيجية أخرى في نفس الدرس ؟


نعم يمكن استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في في الدرس .


بعد القيام بعملية لعب الأدوار أوزع الطلاب على مجموعات ويترأس كل مجموعة أحد أبطال القصة وبالتعاون فيما بينهم يسجلون عناصر الموضوع .


مجموعة مكة رصدت العناصر التالية:


البيت الحرام ، جبل النور ، غار حراء .


مجموعة الجبيل رصدت العناصر التالية:


كورنيش الجبيل ، المصانع في الجبيل .


وهكذا ........ يقوم من كل مجموعة متحدثا ليذكر ما تم رصده من عناصر مساعدة في تنفيذ المشروع.

المراجع:

http://www.afanen.com/news_view_9.html
http://salahagag.jeeran.com

توقيع

ثناء عبدالنبى حلمى أبوعطاالله 050527












هناك 4 تعليقات:

الفصول الافتراضية يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
إيمان الفرماوى يقول...

سلام عليكم

كويس اوى الشرح وانكو كمان جبتو لنكات المراجع اللى انتو رجعتو ليها

لكن ياريت تكبرو بنط الخط

منتظرين المزيد

فاطمة شحاتة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الف شكر على المعلومات الهامه المفيده دى
اللى فى صميم مجال تخصصنا

فى انتظار المزيد

فاتن عويس يقول...

شكرا اوى على المعلومات المهمة دى

ربنا يوفق