Powered By Blogger

28‏/10‏/2008

الفصول الافتراضية

الاهداف التعليمية:

عزيزى الطالب/الطالبة بعد دراسة هذا المحتوى ينبغى عليك ان تكون قادر على ان:



1-يذكر أربعة من تعريفات التعليم الإلكترونى.

2- يشرح أنواع التعليم الإلكترونى بطريقة صحيحة

3-يذكر أهداف التعليم الإلكترونى فى حدود خمسة نقاط.

4- يذكر خمسة من مميزات التعليم الإلكترونى.

5-يعدد ستة نقاط من عوائق التعليم الإلكترونى.

6- يفرق بين التعليم الإلكترونى والتعليم الإفتراضى بدقة .

7-يعدد أهمية التعليم الإلكترونى فى التعليم فيما لايقل عن ستة نقاط.

8-يقارن بين الفصول الإفتراضية والفصول التقليدية من حيث التكلفة والتفاعل.

9- يحدد مكونات الفصل الإفتراضى كما ورد بالدرس.

10-يكتب سبعة من مميزات الفصول الإفتراضية.

11-يعرف الفصول الإفتراضية فى حدود ثلاثة أسطر.

12-يستخلص ثلاثة من أساليب التعلم فى الفصول الإفتراضية.

13- يوضح المشكلات التى تواجه الفصول الإفتراضية.

14- يذكر جميع الخطوات التى تساعد فى تخطيط الفصل الإفتراضى.

15-يوضح كيفية تصميم الفصل الإفتراضى.

16- يشرح كيفية إدارة الفصل الإفتراضى.

17-يذكر خطوات إنشاء الفصل الإفتراضى.

18-يذكر كيفية تطوير وتحديث الفصل الإفتراضى.



هناك 4 تعليقات:

فريق تكنولوجيا التعليم maem team يقول...

محمد عطية إبراهيم محمد ابو عطية
050559
الفرقة الرابعه
قسم تكنولوجيا التعليم

موضوع جميل وشيق ونتمنى لكم التوفيق به وسنبدا بالمشاركة من خلال التعليقات بإذن الله .

فريق تكنولوجيا التعليم maem team يقول...

محمد عطية إبراهيم محمد ابو عطية
050559
الفرقة الرابعه
قسم تكنولوجيا التعليم

* ماهية الفصول الإفتراضية *
عالم فصول الدراسة الافتراضية على شبكة "الويب" أصبح منافساً خطيراً لفصول الدراسة التقليدية التي اعتدنا عليها.

فما هي تقنية الفصول الافتراضية؟

هي وسيلة من الوسائل الرئيسية في تقديم المحاضرات على الإنترنت، وهي فصول دراسية ذكية تتوفر فيها العناصر الأساسية التي يحتاجها كل من المعلم والطالب، وهي إحدى الوسائل الرئيسية في نظام التعليم عن بعد المفتوح التفاعلي، وهي تقنية متقدمة وتعتبر هي المستقبل في عالم التدريب والتعليم بوجه عام..

وتختلف فصول الدراسة الافتراضية عن فصول الدراسة التقليدية من حيث:

* الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من التلاميذ والطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي توقيتات مختلفة.. مع إمكانية التوسع دون قيود والسرعة العالية في التعامل والاستجابة..

* تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية ..

* الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة..

* فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية..

* عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول ثابت..

* التفاعل المستمر والاستجابة والمتابعة المستمرتان من الإدارة..

* الحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها..

ولا تحتاج إدارة الفصول الدراسية الافتراضية مهارات تقنية عالية؛ مما يعفي المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ويتيح له التفرغ لمهامه التعليمية المباشرة وتحسين الأداء والارتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثة والنهل من المعارف واكتساب المهارات والخبرات.

وتتضمن الفصول الافتراضية تقنيات متقدمة وذكية مختلفة مثل التخاطب المباشر (بالصوت فقط أو بالصوت والصورة)..

والتخاطب الكتابي Text Chat..

والسبورة الإلكترونية e-Board..

والمشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج والتطبيقات (بين المعلم والطلبة أو بين الطلبة) Application Sharing ..

إرسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المعلم وطلبته File Transfer وتقنيات أخرى تضمن التفاعل بين الطالب والمعلم.

وقد دعمت شركات إنشاء الفصول الافتراضية (ومنها وشركة مايكروسوفت) التي يمكن عن طريق برامجها المتوفرة إنشاء فصل دراسي افتراضي على شبكة انترنت باستخدام برنامجها "فرونت بيج" Front Page لأن هذا البرنامج يستطيع إنشاء صفحات ويب ونشرها، كما أنه يحتوى على قالب جاهز خاص بالفصل الدراسي الافتراضي Virtual classroom ويمكن إضافة منتديات حوار بين الطلبة والمعلمين في الموقع ويتم إعداد المحتويات وخطط الدروس والعروض التقديمية ومحتويات المناهج التعليمية باستخدام مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس. ويتم بث هذه الفصول عبر الشبكة باستخدام برنامج Netshow لتقديم محاضرات وعروض مرئية حيوية عبر إنترنت.

مجموعة مهارات التصميم بالفلاش يقول...

أدى استخدام شبكة الإنترنت في التعليم إلى تطور مذهل وسريع في العملية التعليمية كما أثر في طريقة أداء المعلم والمتعلم وإنجازها في غرفة الصف .وقد نشأ على المستوى الدولي للتعامل مع الإنترنت وشبكات المعلومات مصطلحات وفلسفات متنوعة منها :
• عالم بلا أوراق
• جامعات بلا أسوار
• مؤسسات التعليم للمستقبل
• المدارس والجامعات الإلكترونية
• بيئات التعلم الافتراضي
• الجامعات الافتراضية
• المنهج الرقمي
• الفصول الذكية
ويمكن الاستفادة من بعض المواقع الحالية والتي تعمل بهدف تنظيم المواقع الإلكترونية المنشأة، وعلى سبيل المثال نجد مجلة إدارة المواقع PHP-Nuke : وهي مجلة إلكترونية مجانية ونظام إدارة المحتوى ، وهي مصممة بطريقة مرنة وسهلة لأصحاب المواقع في تنظيم مواقعهم على الإنترنت وهي تتضمن كل ما يحتاجه صاحب الموقع في إدارة موقعه من حيث : إدارة المستخدمين ، الأخبار ، المواضيع ، المنتديات ، الأخبار ، دليل المواقع ، مكتبة البرامج .. ولذلك تعتبر هذه المجلة من المجلات الالكترونية المشهورة والتي يمكن بواسطتها تصميم موقع احترافي يحتوي على الكثير من الإمكانات وذلك خلال دقائق . ( انظر: موقع شبكة الواحة العربية، مجلة النيوك
http://www.araboasis.net/modules.php...=article&sid=6
فالفصول الافتراضية وقد تسمى هذه الفصول بالفصول الذكية أو الافتراضية أو الالكترونية وهي عبارة عن معمل حاسب آلي ذي مواصفات عالية يستخدم للتدريب وتدريس المواد الدراسية , بحيث يسهل عملية التعليم والتعلم وإدارة الفصل بشكل فاعل, كما تسهل عمليات الاتصال بين المعلم والمتعلم من جهة والمتعلمين فيما بينهم من جهة أخرى .
ويمكن من خلال جهاز المعلم في معمل الفصول الذكية القيام بالعديد من المهام كما وردت في ورقة العمل مدرسة المستقبل، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير ، ص 9، ومنها :
1. التحكم بالنهايات الطرفية للطلاب .
2. تعميم النهاية الطرفية للمعلم على جميع النهايات الطرفية للطلاب في الفصل .
3. نقل النهايات الطرفية للطلاب من طالب لآخر أو لجميع الطلاب .

لذلك فالفصول الافتراضية هي فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب ولكنها تتميز بوجودها على الشبكة العالمية للمعلومات والتي تعرف بالانترنت ، بحيث لا تتقيد هذه الفصول بزمان محدد أو مكان محدد، وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليمية افتراضية بحيث يستطيع الطلبة التجمع بوساطة الشبكات للمشاركة في حالات تعلم تعاونية بحيث يكون الطالب في مركز التعلم وسيتعلم من أجل الفهم والاستيعاب .
كمال بدوي محمد
عضو مجموعة مهارات التصميم بالفلاش

مدزنة مهارات التصميم بالفلاش

INSERUCTIONAL ENVIRONMENT يقول...

تعقيب




س - لماذا لا توضحو نموذج التصميم الذى تتبعوه حتى اشاركم فى المحتوى ؟
واذا اردتم مساعدتكم في اختيار النموذج المتبع ارسلو تعليقككم علي مدونة الفلاش وشكرا


أرجو ان تتقبلو التعقيب

أيمن ابوالريش عضو مجموعة الفلاش